بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة القدس المفتوحة
اسم الدارس ................................ اسم المشرف الأكاديمي ..............
المنطقة التعليمية/ المركز ........................ رقم الدارس ...................................
رقم الشعبة : ( ) رقم الفصل الدراسي (1081)
المقرر: المنهاج التربوي /ج2 رقم المقرر : ( 5103)
(التعيين الثاني)
الوحدات ( 4، 5 ،6 )
التعليمات :
أ ) أجب عن هذا التعيين على ورقة الأسئلة نفسها وفي الفراغ المحدد بعد كل سؤال وسلم هذا التعيين إلى المنطقة التعليمية / المركز الدراسي في موعد أقصاه ( 100 ) يوما من بدء تاريخ استلامه .
ب ) أكتب التعليمات المطلوبة أعلاه بخط واضح .
ج ) إذا احتجت إلى أوراق إضافية لاستكمال الإجابة عن بعض الأسئلة فاكتب ملاحظة في أسفل هذه الأسئلة مرفقا هذه الأوراق مع التعيين بعد تدبيسها .
د )إذا احتجت إلى الإجابة عن أي استفسار أو أي سؤال من مشرفك الأكاديمي لهذا المقرر فاكتب هذا السؤال أو الاستفسار في المكان المخصص له في نهاية التعيين .
السؤال الأول : (24علامة)
أجب على العبارات التالية ب (نعم أو لا ) وانقل إجابتك إلى الجدول نهاية السؤال
1- تصميم المنهاج يجب أن يتم في المستوى المركزي القومي الذي يحرص على تحقيق الأهداف العامة.
2- لكل محتوى دراسي بنية معرفية وطريق بحث وتفكير خاصين به.
3- من المعايير التي نقييم الأهداف في ضوئها معيار ملائمة الهدف للمعلمين من حيث مستوى الصف.
4- يتم التقويم التطوري بسرعة عالية وبأساليب متنوعة وتعمد إليه الدول المستقرة اجتماعيا واقتصاديا.
5- ينادي البعض بضرورة تحاشي اللقاءات الجماعية كأسلوب لجمع البيانات عن المنهاج.
6- المقصود بالتنظيم السيكولوجي إعادة ترتيب المادة حسب معايير منها الصعوبة والسهولة.
7- يتناول مفهوم التحسين كل عناصر المنهاج في حين يتناول مفهوم التطوير عنصرا من عناصره.
8- يمكن أن يتم التطوير الجزئي سنويا إلا أن التطوير الكلي يتطلب مرور فترة (4-
سنوات.
9- يؤدي الترابط الطولي بين أجزاء المنهاج إلى انتقال اثر التدريب بين جميع الموضوعات.
10- تتميز المركزية عن اللامركزية في عملية تطوير المنهاج في أنها أكثر تحسسا للمشكلات التي تواجهها
المدارس، وأنها تساعد في تكثيف التعليم وجعله ملائما للبيئات المحلية.
11- إن استعمال حروف ذات حجم كبير جدا في طباعة كتب الأطفال يمكن أن يؤدي إلى تكوين عادات
قرائية رديئة.
12- يشكل الكتاب المدرسي بالنسبة للمعلم الحد الأدنى من المواد المرجعية التي عليه الرجوع إليها.
الرقم 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
الإجابة
السؤال الثاني (26علامة )
أ- لتصميم المنهاج عدة مبادئ وضحها بما لا يزيد عن سطرين للمبدأ : (12علامة)
ب- ما هي المبادئ التي يجب مراعاتها حتى يتم العليم الفعال : (6علامات)
ج- عرف الكتاب المدرسي ،واذكر عمليات تأليفه ؟ (8علامات)
السؤال الثالث: (20علامة)
أ- رتب المعرفة حسب المنطق الرياضي : (5علامات)
ب- من المبادئ المستخلصة من قوائم الكفايات ،إدراك المعلم للمادة التي سيعلمها .وضح على شكل
نقاط محددة المقصود بذلك؟ (8علامات)
ج- ما هي العوامل المؤثرة في الكتاب المدرسي من حيث شكله ومحتواه ؟ (7علامات)
السؤال الرابع : (20علامة)
أ- صنف المعرفة من وجهة نظر الإمام الغزالي؟ (6علامات)
ب- يأخذ منهاج المواد الدراسية عدة أشكال .عددها؟ (5علامات)
ج- في حالة الأخذ بإستراتيجية التغيير لا بد من اخذ عدة أمور بعين الاعتبار.عددها؟ (9علامات)
السؤال الخامس: (10علامات)
أ- وضح اتجاهات تحديد معايير التقويم: (6علامات)
ب- ما هي خطوات نموذج رالف تايلر في تطوير المنهاج: (4علامات)
انتهى التعين مع التمنيات للجميع بالتوفيق
عزيزي الدارس اكتب أي سؤال أو استفسار تريد الإجابة عليه من مشرفك الأكاديمي