منتديات جامعة القدس المفتوحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات جامعة القدس المفتوحة

موقع خاص بطلاب جامعة القدس المفتوحة.. ولمن يحب الانضمام الينا من خارج الجامعة ينورنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعيين سابق لمادة المنهاج التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة فلسطين
المديرة العامة
المديرة العامة
عاشقة فلسطين


انثى
عدد الرسائل : 23
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

تعيين سابق لمادة المنهاج التربوي Empty
مُساهمةموضوع: تعيين سابق لمادة المنهاج التربوي   تعيين سابق لمادة المنهاج التربوي Icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2008 11:09 pm

جامعة القدس المفتوحة


اسم الدارس ................................ اسم المشرف الأكاديمي ..............

المنطقة التعليمية/ المركز ........................ رقم الدارس ...................................

رقم الشعبة : ( ) رقم الفصل الدراسي (1081)

المقرر: المنهاج التربوي/ج1 رقم المقرر : ( 5103)


( التعيين الأول )

الوحدات ( 1، 2 ،3 )

التعليمات :
أ ) أجب عن هذا التعيين على ورقة الأسئلة نفسها وفي الفراغ المحدد بعد كل سؤال وسلم هذا التعيين إلى المنطقة التعليمية / المركز الدراسي في موعد أقصاه ( 50 ) يوما من بدء الفصل الدراسي .
ب ) أكتب التعليمات المطلوبة أعلاه بخط واضح .
ج ) إذا احتجت إلى أوراق إضافية لاستكمال الإجابة عن بعض الأسئلة فاكتب ملاحظة في أسفل هذه الأسئلة مرفقا هذه الأوراق مع التعيين بعد تدبيسها .
د )إذا احتجت إلى الإجابة عن أي استفسار أو أي سؤال من مشرفك الأكاديمي لهذا المقرر فاكتب هذا السؤال أو الاستفسار في المكان المخصص له في نهاية التعيين .

السؤال الأول : (24 علامة)
اجب على العبارات التالية (بنعم أو لا ) وانقل إجابتك إلى جدول الإجابة في نهاية السؤال
1- يدرب المنهاج التقليدي المتعلم على التعلم الذاتي عن طريق التفاعل النشط مع البيئة.
2- لا يتعامل المنهاج التقليدي مع المتعلم باعتبار عقله وعاء فارغ ينبغي على المعلم تعبئته من محتوى المقرر.
3- ينظر المنهاج التربوي الحديث إلى المعلم كمصدر لعمل الملخصات والمذكرات للطلبة.
4- تأخذ أهداف تطوير أو إنتاج القيم والتقاليد المرتبة الأولى في تصنيف ريتشارد دير الاجتماعي للأهداف .
5- يتكون المنهاج التربوي كنظام من الأهداف والمحتوى والوسائل والأنشطة.
6- يجب أن تكون الأنشطة تعليمية وتعلمية تنظم في المواقف الحياتية وتركز على دور المتعلم.
7- تنسب طريقة دالتون(طريقة التعيينات) كطريقة في التعلم إلى المربية الأمريكية دالتون بيتر.
8- يعتبر نمط حل المشكلات لوليام جور دان من أنماط تعليم المدرسة النفسية الإنسانية.
9- لا تستخدم المقاييس الاسقاطية وقوائم الرصد في عمليتي الملاحظة والقياس.
10- تشكل نسبة الأسئلة المعرفية لدى بلوم 45%من الأسئلة في المجال المعرفي الإدراكي.
11- يرى أفلاطون أن الحواس هي الوسيلة الحقيقية لإدراك الخير الأسمى والحق والفضيلة.
12- تمتاز التقاليد كمصدر للمعرفة عن مصادر المعرفة الأخرى بأنها مشتقة وليست أصلية.
13- يتعلق مفهوم الرياضيات الحدسية بعالم الأشياء لا بعالم الجوهر والفكر .
14- يتكون المجتمع من ثلاثة مكونات تتمثل في:الأفراد،الأنظمة والمؤسسات،والأرض.
الرقم 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16
الإجابة
15- ترى المدرسة الإنسانية أن الأفراد لا يملكون القدرة على اختيار واقعهم وبيئاتهم على نحو واع .
16- من مواقف المنهاج الحديث من المتعلم انه يعتمد أسلوب الاستقصاء والتفاعل النشط .


السؤال الثاني: (26 علامة)
أ- عدد مكونات الثقافة كنظام ،واذكر مثالا على كل منها؟ (6علامات)






ب- صنف الأهداف في المجال المعرفي الإدراكي بالترتيب؟ (7علامات)







ج- ما هي خصائص المنهاج البرجماتي؟ (5 علامات)






د- وضح موقف المنهاج التقليدي من البيئة الاجتماعية بنقاط محددة (8علامات)


السؤال الثالث: (20علامة)
أ- وضح العناصر المكونة لمعيار المربي رالف تايلور لاختيار الأنشطة التعليمية؟ (5علامات)




ب- ما هي المبادئ الواجب مراعاتها عند التعامل مع الأنشطة ؟ (6علامات)




ج- ما هي خصائص التربية الإسلامية في القران الكريم ؟ (9علامات)








السؤال الرابع : (20علامة)
أ- تختلف استراتيجيات التقويم باختلاف عدة عوامل، وضحها باختصار؟ (6علامات)








ب- ما هي المآخذ على الفلسفة الطبيعية؟ (6علامات)





ج- عدد مقومات التصور الإسلامي؟ (8علامات)





السؤال الخامس : (10علامات)
أ- ما هي أنماط تعليم المدرسة النفسية المعرفية ،ومن هم روادها ؟ (4علامات)






ب- حدد موقع العلم من المعرفة ؟ (6علامات)










انتهى التعين الأول ،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talbat.gid3an.com
عاشقة فلسطين
المديرة العامة
المديرة العامة
عاشقة فلسطين


انثى
عدد الرسائل : 23
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 16/11/2008

تعيين سابق لمادة المنهاج التربوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعيين سابق لمادة المنهاج التربوي   تعيين سابق لمادة المنهاج التربوي Icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2008 11:11 pm

بسم الله الرحمن الرحيم





جامعة القدس المفتوحة


اسم الدارس ................................ اسم المشرف الأكاديمي ..............

المنطقة التعليمية/ المركز ........................ رقم الدارس ...................................

رقم الشعبة : ( ) رقم الفصل الدراسي (1081)

المقرر: المنهاج التربوي /ج2 رقم المقرر : ( 5103)


(التعيين الثاني)

الوحدات ( 4، 5 ،6 )

التعليمات :
أ ) أجب عن هذا التعيين على ورقة الأسئلة نفسها وفي الفراغ المحدد بعد كل سؤال وسلم هذا التعيين إلى المنطقة التعليمية / المركز الدراسي في موعد أقصاه ( 100 ) يوما من بدء تاريخ استلامه .
ب ) أكتب التعليمات المطلوبة أعلاه بخط واضح .
ج ) إذا احتجت إلى أوراق إضافية لاستكمال الإجابة عن بعض الأسئلة فاكتب ملاحظة في أسفل هذه الأسئلة مرفقا هذه الأوراق مع التعيين بعد تدبيسها .
د )إذا احتجت إلى الإجابة عن أي استفسار أو أي سؤال من مشرفك الأكاديمي لهذا المقرر فاكتب هذا السؤال أو الاستفسار في المكان المخصص له في نهاية التعيين .


السؤال الأول : (24علامة)
أجب على العبارات التالية ب (نعم أو لا ) وانقل إجابتك إلى الجدول نهاية السؤال
1- تصميم المنهاج يجب أن يتم في المستوى المركزي القومي الذي يحرص على تحقيق الأهداف العامة.
2- لكل محتوى دراسي بنية معرفية وطريق بحث وتفكير خاصين به.
3- من المعايير التي نقييم الأهداف في ضوئها معيار ملائمة الهدف للمعلمين من حيث مستوى الصف.
4- يتم التقويم التطوري بسرعة عالية وبأساليب متنوعة وتعمد إليه الدول المستقرة اجتماعيا واقتصاديا.
5- ينادي البعض بضرورة تحاشي اللقاءات الجماعية كأسلوب لجمع البيانات عن المنهاج.
6- المقصود بالتنظيم السيكولوجي إعادة ترتيب المادة حسب معايير منها الصعوبة والسهولة.
7- يتناول مفهوم التحسين كل عناصر المنهاج في حين يتناول مفهوم التطوير عنصرا من عناصره.
8- يمكن أن يتم التطوير الجزئي سنويا إلا أن التطوير الكلي يتطلب مرور فترة (4- Cool سنوات.
9- يؤدي الترابط الطولي بين أجزاء المنهاج إلى انتقال اثر التدريب بين جميع الموضوعات.
10- تتميز المركزية عن اللامركزية في عملية تطوير المنهاج في أنها أكثر تحسسا للمشكلات التي تواجهها
المدارس، وأنها تساعد في تكثيف التعليم وجعله ملائما للبيئات المحلية.
11- إن استعمال حروف ذات حجم كبير جدا في طباعة كتب الأطفال يمكن أن يؤدي إلى تكوين عادات
قرائية رديئة.
12- يشكل الكتاب المدرسي بالنسبة للمعلم الحد الأدنى من المواد المرجعية التي عليه الرجوع إليها.

الرقم 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12
الإجابة

السؤال الثاني (26علامة )
أ- لتصميم المنهاج عدة مبادئ وضحها بما لا يزيد عن سطرين للمبدأ : (12علامة)


ب- ما هي المبادئ التي يجب مراعاتها حتى يتم العليم الفعال : (6علامات)






ج- عرف الكتاب المدرسي ،واذكر عمليات تأليفه ؟ (8علامات)







السؤال الثالث: (20علامة)
أ- رتب المعرفة حسب المنطق الرياضي : (5علامات)





ب- من المبادئ المستخلصة من قوائم الكفايات ،إدراك المعلم للمادة التي سيعلمها .وضح على شكل
نقاط محددة المقصود بذلك؟ (8علامات)







ج- ما هي العوامل المؤثرة في الكتاب المدرسي من حيث شكله ومحتواه ؟ (7علامات)









السؤال الرابع : (20علامة)
أ- صنف المعرفة من وجهة نظر الإمام الغزالي؟ (6علامات)





ب- يأخذ منهاج المواد الدراسية عدة أشكال .عددها؟ (5علامات)





ج- في حالة الأخذ بإستراتيجية التغيير لا بد من اخذ عدة أمور بعين الاعتبار.عددها؟ (9علامات)






السؤال الخامس: (10علامات)
أ- وضح اتجاهات تحديد معايير التقويم: (6علامات)






ب- ما هي خطوات نموذج رالف تايلر في تطوير المنهاج: (4علامات)







انتهى التعين مع التمنيات للجميع بالتوفيق
عزيزي الدارس اكتب أي سؤال أو استفسار تريد الإجابة عليه من مشرفك الأكاديمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talbat.gid3an.com
 
تعيين سابق لمادة المنهاج التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعيين سابق لمادة الحاسوب بالتعليم
» تعيين سابق لتاريخ القدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة القدس المفتوحة :: المنتديات الخاصة بجامعة القدس المفتوحة :: منتدى الامتحانات السابقة والملخصات الدراسية-
انتقل الى: