بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة القدس المفتوحة
اسم المنطقة التعليمية/المركز الدراسي :........... اسم المشرف الأكاديمي :......................
اسم الطالب............................................. رقم الطالب...................................
رقم الشعبة : ( ) رقم الفصل الدراسي ( 1081 )
المقرر: الحاسوب في التعليم
رقم المقرر : (1288)
التعيين ( الأول )
الوحدات (1,2،3)
التعليمات :
أ ) أجب عن هذا التعيين على ورقة الأسئلة نفسها وفي الفراغ المحدد بعد كل سؤال وسلم هذا التعيين إلى المنطقة التعليمية / المركز الدراسي في موعد أقصاه ( 50 ) يوما من بدء الفصل الدراسي .
ب ) أكتب التعليمات المطلوبة أعلاه بخط واضح .
ج ) إذا احتجت إلى أوراق إضافية لاستكمال الإجابة عن بعض الأسئلة فاكتب ملاحظة في أسفل هذه الأسئلة مرفقا هذه الأوراق مع التعيين بعد تدبيسها .
د )إذا احتجت إلى الإجابة عن أي استفسار أو أي سؤال من مشرفك الأكاديمي لهذا المقرر فاكتب هذا السؤال أو الاستفسار في المكان المخصص له في نهاية التعيين .
السؤال الأول (30 علامة)
أجب عن الأسئلة الآتية بنعم أو لا في الجدول المخصص لذلك .
1. لا يختلف الحاسوب التجاري عن الحاسوب التعليمي.
2. الحاسوب التعليمي يحتوي على برمجيات تعليمية تعرض على شكل إطارات.
3. في حالة الحاسوب كمعلم خاص يقدم الحاسوب جميع التسهيلات للمستخدم.
4. اللغة التي استخدمت في بناء البرمجيات التعليمية في نظام بليتو هي لغو بيلوت.
5. في الدول النامية وبلدان العالم الثالث كان عهدي السبعينات والثمانينات عهدي التجارب لاستخدام الحاسوب في التعليم.
6. ناقلات الإشارات عبارة عن أسلاك تستخدم في نقل البيانات والعناوين.
7. من أهم اتجاهات تطور نظم التشغيل التطور السريع في عمل الوحدات المختلفة للحاسوب.
8. من مميزات لغة لوجو القدرة الهائلة في معالجة القوائم والنصوص.
9. ظهرت لغة الجول في العام 1962.
10. تستخدم لغة فورث في التطبيقات العلمية والصناعية.
11. سواء كان حسنا أم سيئا فقد وصل المجتمع الإنساني إلى نقطة اللاعودة في اعتماده على الحاسوب في كافة مجالات الحياة.
12. قسم دامارين مستويات التفاعل من خلال الحاسوب إلى ثلاث مستويات.
13. من مداخل التعلم الإتقاني عند بلوك اختيار استراتيجية تدريس مناسبة.
14. يعتبر التقييم المستمر لما تعلمه الطالب من أبرز سمات البرمجيات التعليمية.
15. إدارة التعلم بالحاسوب هو عبارة عن تعليم مبني على الحاسوب.
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15
السؤال الثاني (28 علامة)
1. بماذا يختلف الحاسوب التعليمي عن غيره من الحواسيب؟ (3 علامات)
2. أين يخزن البرنامج التعليمي ؟ (4 علامات)
3. ما هي الإطارات التي تشتمل عليها البرمجيات التعليمية ؟ (4 علامات)
4. ما هو دور المتعلم في البرامج التعليمية ؟ (علامتان)
5. كيف يقوم الحاسوب بتأمين التعليم الانفرادي للطالب ؟ (3 علامات)
6. ما الفرق بين التعلم عن الحاسوب والتعلم بواسطة الحاسوب ؟ (4 علامات)
7. ما هي حالة الحاسوب كمتعلم ؟ (علامتين)
8. على ماذا ركز مشروع جامعة ستانفورد ؟ (علامتان)
9. ما هي الأسئلة الجيدة بعد أن ندخل الحواسيب في المؤسسات التربوية وخصوصا في المدرسة؟ (4 علامات)
السؤال الثالث (22 علامة)
1. ارسم الهيكل التنظيمي لنظام الحاسوب ؟ (6 علامات)
2. ما الفرق بين وحدة الحساب والمنطق ووحدة التحكم ؟ (4 علامات)
3. ما هي أنواع برمجيات النظم ؟ (3 علامات)
4. ما هي وظائف نظم التشغيل ؟ (6 علامات)
5. عرف لغات التأليف ؟ (3 علامات)
السؤال الرابع (20 علامة)
1. عدد خمسا من مزايا استخدام الحاسوب في التعليم ؟ (5 علامات)
2. ما هي عوامل أو معايير نوعية التفاعل عند بورك ؟ (3 علامات)
3. ما هي مستويات التفاعل عند العالم دامارين ؟ (6 علامات)
4. ما هي عوامل الإثارة والتشويق والدافعية ؟ (6 علامات)
انتهت الأسئلة